<div style='background-color: #b8d6e6;'><a href='http://www.adamazer.com/' title=''>amazon banners</a></div>

[فائدة]حلي الزينة زكاته عاريته

0 التعليقات
 بسم الله الرحمن الرحيم

[فائدة]حلي الزينة زكاته عاريته

فـــائـــدة:في زكاة الحلي المعد للإستعمال و الزينة
روى الإمام مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه:(( أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج من حليهن الزكاة)) .
و نقل عن خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: ليس في الحلي زكاة، وهم أنس وجابر، وابن عمر، وعائشة، وأسماء أختها .
كما نقل أبو عبيد في كتابه الأموال عن جماعة من السلف كسعيد بن المسيب، و الحسن، و الشعبي قولهم: زكاته عاريته بمعنى: أن المراءة تحرص أن تعيره لأختها أو جارتها أو قريبتها، لزواج أو غيره و بذلك تطيب النفس من حبسه .
ولأن الحلي المعد للاستعمال ليس محلاً للنماء، والزكاة إنما تجب في الأموال النامية لا في المتاع ، وهذا ليس بمال نام، فأشبه متاع البيت،كالأثاث و غيره.
 قال ابن عبد البر في الإستذكار:((أن الأصل المجتمع عليه في الزكاة إنما هي في الأموال النامية والمطلوب فيها الثمن بالتصرف.ولم يختلف قول مالك وأصحابه في أنه لا زكاة في الحلي للنساء يلبسنه))
و ينقسم الحلي إلى أربعة أقسام: فالقسم الأول: حلي لحفظ المال مثاله من لا يجيد حفظ ماله في البنك فيقول أنا أستبدل المال بالذهب أو الفضة .
 الثاني: حلي للبيع كما هي حال تجار الذهب و الفضة .
الثالث: حلي للكراء و التأجير  و رابعا: حلي للإستعمال و الزينة .
فهذه الأقسام كلها فيها زكاة، إلا الرابع لا زكاة فيه، كما عليه أقوى قول في المسألة قول عائشة رضي الله عنها، لأنها أولى الناس أن تعرف إن كان في الحلي زكاة، كما أنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم و كان عندها حلي على عهده، و هي فقيهة حريصة على أحكام الدين،فلو وجب من ذلك شيء لنقلته، و هو قول الجمهور و الله أعلم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق