<div style='background-color: #b8d6e6;'><a href='http://www.adamazer.com/' title=''>amazon banners</a></div>

عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن للعلامة حمود التويجري-رحمه الله تعالى-


بسم الله الرحمن الرحيم

عقيدة أهل الإيمان في خلق آدم على صورة الرحمن للعلامة حمود التويجري-رحمه الله تعالى-

هذا كتاب قيم في بيان معتقد أهل الحديث و الأثر في حديث ((إن الله تعالى خلق آدم على صورته)) 
تأليف العلامة حمود التويجري-رحمه الله تعالى- قدم له العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز-رحمه الله تعالى-


فهرس الكتاب

مالموضوعرقم الصفحة
1ذكر الأحاديث التي جاء فيها (إن الله خلق آدم على صورته)6
2إنكار مالك على الذين يحدثون بهذا الحديث وتعقيب الذهبي على كلام مالك9
3الاعتذار عن نهي مالك عن التحديث بحديث الصورة10
4التحذير من زلة العالم وبيان أنها من هوادم الإسلام11
5ذكر الحديث الذي جاء فيه أن التحديث بما لا تبلغه العقول قد يكون سببا للفتنة11
6قول الأكثر أن الضمير يعود على المضروب وهو قول ابن خزيمة وهو معدود من زلاته , وقيل إنه مزور عليه وليس هذا القول بصحيح12
7ذكر الاختلاف فيمن يعود عليه الضمير في قوله ( إن الله خلق آدم على صورته )12
8رد الإمام أحمد على من أعاد الضمير على المضروب ونصه على أنه قول الجهمية14
9تخطئة بعض العلماء لابن خزيمة في تأويله لحديث الصورة14
10رد ابن قتيبة على من أعاد الضمير على المضروب14
11قول من أعاد الضمير على آدم ورد ابن قتيبة على من قال بهذا القول15
12جاء في التوراة أن الله قال (نخلق بشرا بصورتنا) فخلق آدم16
13رد الإمام أحمد على من أعاد الضمير على آدم ونصه على أنه من أقوال الجهمية17
14ما ذكره ابن قتيبة أن الصورة ليست بأعجب من اليدين والأصابع والعين17
15قول أهل السنة والجماعة في عود الضمير إلى الله تعالى . وذكر ما أملاه أحمد على بعض أصحابه19
16تكذيب ما ذكره حمدان بن الهيثم عن أحمد بن حنبل في تأويل حديث الصورة19
17ذكر حديث ابن عمر الذي جاء فيه ( إن الله خلق آدم على صورة الرحمن )20
18الرد على دعوى الألباني أن المرسل عن عطاء أصح من الموصول عن ابن عمر21
19الجواب عن تعليل ابن خزيمة لحديث ابن عمر22
20ثناء الأئمة على الأعمش22
21قول ابن معين في حبيب بن أبي ثابت أنه ثقة حجة ثبت وقول ابن عدي أنه ثقة حجة . وفي هذا رد على من أعل الحديث بعنعنته23
22تصحيح أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه لحديث ابن عمر . وقول إسحاق صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نطق به , وقول الذهبي أنه مخرج في الصحاح . وقول إسحاق لا يدعه إلا مبتدع أو ضعيف الرأي . وقول أحمد لا نفسره . ما لنا أن نفسره , كما جاء الحديث . وقول الذهبي نؤمن به ونسلم ...23
23قد صحح حديث ابن عمر أيضا شيخ الإسلام ابن تيمية والذهبي والحافظ ابن حجر24
24حديث أبي يونس الدوسي عن أبي هريرة بنحو حديث ابن عمروا وهو شاهد له26
25حديث أبي رافع الصائغ عن أبي هريرة بنحو حديث ابن عمروا وهو شاهد له ..27
26قول ابن المبارك بيننا وبين القوم القوائم -يعني الإسناد - وقوله أيضا الإسناد من الدين28
27طريقة أهل السنة والجماعة إمرار أحاديث الصفات كما جاءت28
28ثناء الأئمة على سعيد بن أبي عروبة . والرد على الألباني حيث تكلف التعليل لروايته29
29كلام حسن جدا لابن عبد البر في الحث على لزوم طريقة السلف في إمرار أحاديث الصفات كما جاءت32
30من زلات ابن خزيمة تأويله لحديث ابن عمر ( إن الله خلق آدم في صورة الرحمن )37
31الرد على ابن خزيمة لتأويله لحديث ابن عمر ( إن الله خلق آدم في صورة الرحمن )40
32إثبات الصورة لله تعالى والرد على من نفاها عن الله43
33إثبات الصورة لله تعالى في حديثي أبي هريرة وأبي سعيد المخرجين في الصحيحين43
34إثبات الصورة لله تعالى في أحاديث المنام44
35وجوب الإيمان بما جاء في الأحاديث من إثبات الصورة لله وإمرارها كما جاءت46
36رؤيا الأنبياء في المنام وحي وحق . وذكر الدليل على ذلك46
37الرد على نظرية داروين في النشوء والتطور والارتقاء47
38كلام الرازي في تأويل حديث ( إن الله خلق آدم على صورته )48
39إيراد شيخ الإسلام ابن تيمية لبعض طرق حديث أبي هريرة الذي جاء فيه ( إن الله خلق آدم على صورته )53
40قوله إنه لم يكن نزاع بين السلف في أن الضمير في الحديث عائد إلى الله وان سياق الأحاديث كلها يدل على ذلك وأنه مذكور فيما عند أهل الكتابين من الكتب كالتوراة وغيرها54
41ما ذكره من إنكار أئمة الدين على من جعل الضمير في الحديث عائدا إلى غير الله55
42قوله إن الأمة اتفقت على تبليغه وتصديقه55
43قوله إن الجهمية لما انتشرت في المائة الثالثة جعل طائفة الضمير في الحديث عائدا إلى غير الله55
44سياقه لكلام ابن خزيمة وإتباعه بالرد عليه وعلى الرازي56
45ما ذكره عن العلماء الذين ردوا على ابن خزيمة وخطؤوه61
46قول أحمد من قال : ( إن الله خلق آدم على صورته ) على صورة الطين فهو جهمي62
47شتم الحميدي بحضرة ابن عيينة وأحمد لمن لا يقول ( إن الله خلق آدم على صورته )62
48تصحيح أحمد وإسحاق لحديث الصورة وقول أحمد لا نفسره . ما لنا أن نفسره , كما جاء في الحديث62
49قول أحمد من قال إن الله خلق آدم على صورة آدم فهو جهمي وأي صورة كانت لآدم قبل أن يخلقه62
50تصحيح إسحاق لحديث ابن عمر مسندا خلاف ما ذكره ابن خزيمة63
51الإستشهاد بما عند أهل الكتاب على العلم الموروث عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر الأدلة على ذلك63
52الرد على من أعاد الضمير إلى غير الله64
53الرد على من قال إن الضمير عائد إلى آدم69
54تصحيح أحمد وإسحاق لحديث ابن عمر وهما أجل من ابن خزيمة بالإتفاق73
55قول أحمد من قال إن الله خلق آدم على صورة آدم فهو جهمي يعم الأحاديث الرد على من ضعف حديث ابن عمر بإرسال الثوري وعنعنة الأعمش وحبيب بن أبي ثابت73
56احتجاج المرسل بما أرسله دليل على ثبوته عنده74
57قول ابن عباس ( تعمد إلى خلق من خلقي على صورتي ) إنما يقال توقيفا75
58تعريف الحديث الحسن عند الترمذي وغيره75
59في التوراة أن الله قال( سنخلق بشرا على صورتنا يشبهها )76
60الإشارة إلى الوجوه التي تدل على أن الله خلق آدم على صورة نفسه76
61قول ابن عباس وعكرمة وأحمد الصورة هي الرأس فإذا قطع الرأس لم تبق صورة82
62عند أهل السنة أن الأنبياء والأولياء أفضل من الملائكة87
63قول المتفلسفة الصابئين أن الفلسفة هي التشبه بالله بحسب الطاقة89
64حديث ( تخلقوا بأخلاق الله ) موضوع89
65قوله ( خلق آدم على صورته ) يقتضي نوعا من المشابهة فقط ولا يقتضي تماثلا لا في حقيقة ولا قدر93
66الجواب عن التأويل الثاني لابن خزيمة وهو تأويل باطل94
67إضافة البيت إلى الله لأنه اتخذ لذكره وعبادته , وإضافة الناقة إلى الله لأن الله جعلها آية95
68تأويل الغزالي لحديث ( خلق الله آدم على صورته ) والرد عليه98
69المعتزلة دخلوا في دين الجهمية واتبعوا الصابئة الفلاسفة99
70أبو حامد قد اتبع قول الصابئة المتفلسفة99
71رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للأنبياء ليلة المعراج إنما هو للأرواح لأن أجسادهم في قبورهم101
72ذكر الخصومة بين الروح والبدن يوم القيامة104
73تأويل ابن عقيل ومن وافقه لحديث الصورة وما زاده بعض طوائف الاتحادية على ذلك والرد على الجميع108
74بطلان زعمهم أن الإنسان خليفة عن الله , والرد على من قال بهذا القول116
75بيان معنى كون آدم وداود والآدميين خلائف116
76الله يوصف بأنه خليفة وبأنه خلف من غيره117
77الله خالق كل شيء وخالق قدرهم وإرادتهم وأفعالهم118
78الرد على الاتحادية وبيان كفرهم وضلالهم125